کد مطلب:118526 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:218

خطبه 205-در وصف پیامبر و عالمان











[صفحه 403]

نسخ الخلق: نقلهم عن اصولهم بالتناسل، واراد كلما اوجد فرقتین من الخلق عن اصولهما جعله فی خیرهما كما قال صلی الله علیه و آله: (انا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ان الله خلق الخلق فجعلنی فی خیرهم، ثم جعلهم فرقتین، فجعلنی فی خیرهم، ثم جعلهم قبائل، فجعلنی فی خیرهم، ثم جعلهم بیوتا، فجعلنی فی خیرهم، فانا خیركم بیتا و خیركم نفسا). و لم یسهم فیه عاهر: ای: لم یكن للزنا فیه شرك كما قال صلی الله علیه و آله: لم یزل ینقلنی الله تعالی من اصلاب الطاهرین الی ارحام الطاهرات. و قوله: عصما، ای: قوما و ادله یعتصم بها و یلجا الیها فی المعونه علی الطاعه. و قوله: یقول الی قوله: الافئده: تفضیل لوجده المعمونه، و الضمیر فی یقول: الله، او للعون مجازا. و قوله: علی الالسنه: كما فی القران الكریم. و تثبیته للافئد، ای: علی محبته و طاعته، تذكیره تعالی.

[صفحه 403]

و لطائف موعظته و وعده و وعیده فی كتابه العزیز كما قال: (الابذكر الله تطمئن القلوب) و ما فیه الكفایه هو ذلك العون. و الولایه بالكسر: الاسم من الولی واصله القرب، و بالفتح: مصدر و اراد انهم یتواصلون فی قربتهم من الله و تجمعهم محبته. و استعار لفظ الكاس الرویه، و الرویه الفعله من الری و اراد انهم لایعترفون الاعن فائده. و قوله: علی ذلك ای علی ما عدد من مكارم الاخلاق فی صفات عباد الله، و لاتشوبهم الریبه، ای: لایتداخلهم شك فی الدین بنفاق او فی صحبتهم. و قوله: فكانوا كتفاضل الدر، ای: كانوا فی الناس كالبدر المتفاضل، و یفیدانهم افضل من غیرهم مع تفاضلهم. و نبه علی وجه الشبه بقوله: ینتقی، الی قوله: المتحیص و هو الاختیار. و الكرامه: نصیحته فی طاعه ربه ای: الحسن التام. و القارعه: التشدیده من شدائد الدهر. و معارف انتقاله: المواضع التی یعلم انتقاله الیها. و سلیم: لم یتدنس بالعقائد الباطله و من یهدیه: ائمه الدین، و من یردیه: ائمه الضلال فی مهاوی الهلاك. و الحوبه: الاثم. و بالله التوفیق.


صفحه 403، 403.